منذ أن بدأنا العمل فى مجال تكنولوجيا التعليم وكان شغلنا الشاغل هو إكساب المعلم عدد من المهارات التى تعينه على تفعيل استخدام أدوات التكنولوجيا فى التعليم بما يتناسب مع محتوى الدرس الذى يقوم بتقديمه للطلاب.
وتعلمنا أنه يمكن استخدام اكثر من وسيلة طالما كانت هى الأفضل والأنسب لهذا الدرس؛ كما تعلمنا أنه لم ولن توجد الوسيلة التى يمكن بها الاستغناء عن غيرها والاكتفاء بها دون باقى الوسائل، وأنه فى بعض الأحيان تكون السبورة الطباشيرية والورقة والقلم أنسب من أحدث التقنيات الإلكترونية.
ولأن أدوات تكنولوجيا الاتصالات أصبحت مهيمنة على كل مناحى الحياة ومتوفرة فى كل منزل ومؤسسة. وأننا نمر بظروف طارئة تجعلنا فى أمس الحاجة لاستخدام وسيلة تعليم عن بعد، فقد اصطدمنا بواقع مؤسف.
بعض الزملاء للأسف لا يمتلك الحد الأدنى من المهارات اللازمة لاستخدام ادوات التكنولوجيا فضلا عن معرفة بمفهوم التعليم الإلكترونى، وأن هناك خلط واضح بين مواقع التواصل الاجتماعى وبين منصات التعليم الإلكترونى بما يشمله من إنشاء المحتوى، وإدارته، والتخطيط الجيد للتنفيذ مع تحديد مواقيت تسليم الواجبات والمهام، وتقسيم المحتوى بشكل يسمح بإعادة استخدامه فى اكثر من فصل دراسى أو مرحلة دراسية.
وجدير بالذكر أن التعليم الإلكترونى لا يشترط تنفيذه عن بعد. فوجود الأجهزة والتقنيات داخل الفصل يمثل أحد صور التعليم الإلكترونى، واكتساب المعلم لمهارات التعامل مع الشاشات التفاعلية والسبورات هو أحد المهارات التى تؤهله لتلك المهمة التى أصبحت ضرورية سواء فى الحالات الحرجة كالتى نمر بها أو كنشاط لاصفى يمارسه المعلم أثناء انتظام الدراسة.
بعض الزملاء للأسف لا يمتلك الحد الأدنى من المهارات اللازمة لاستخدام ادوات التكنولوجيا فضلا عن معرفة بمفهوم التعليم الإلكترونى، وأن هناك خلط واضح بين مواقع التواصل الاجتماعى وبين منصات التعليم الإلكترونى بما يشمله من إنشاء المحتوى، وإدارته، والتخطيط الجيد للتنفيذ مع تحديد مواقيت تسليم الواجبات والمهام، وتقسيم المحتوى بشكل يسمح بإعادة استخدامه فى اكثر من فصل دراسى أو مرحلة دراسية.
وجدير بالذكر أن التعليم الإلكترونى لا يشترط تنفيذه عن بعد. فوجود الأجهزة والتقنيات داخل الفصل يمثل أحد صور التعليم الإلكترونى، واكتساب المعلم لمهارات التعامل مع الشاشات التفاعلية والسبورات هو أحد المهارات التى تؤهله لتلك المهمة التى أصبحت ضرورية سواء فى الحالات الحرجة كالتى نمر بها أو كنشاط لاصفى يمارسه المعلم أثناء انتظام الدراسة.
وهنا وجب التنويه على عدد من المهارات التى يجب أن يتقنها كل معلم وطالب. مع التأكيد على عدم إلزامه بها جميعا وإنما هو حر فى استخدام الأنسب والأيسر والأسرع فى تنفيذ مهمته. وتلك المهام ضرورية لكل معلم قبل أن ينخرط فى تنفيذ تعليم إلكترونى جيد.
ويمكن فى تصورى تقسيم تلك المهارات إلى 3 أقسام:
ملحوظة : قمت بوضع بعض الروابط لشرح المهارة أو لتحميل برنامج أو لموقع ويب للتدريب عليها.مهارة استخدام الأدوات التقنية والتعامل مع البيانات
- معرفة أساسيات نظام التشغيل المناسب للكمبيوتر - التابلت - الهاتف
- مهارة الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح.
- طريقة تثبيت التطبيقات وكيفية الحصول عليها
- حفظ البيانات وفهرستها وتأمينها
- القدرة على تشخيص الأعطال وتوجيه العطل للمختص.
- طرق توصيل الأجهزة ببعضها البعض وبأجهزة العرض الضوئى
- استخدام السبورات والشاشات التفاعلية بمهارة والاستفادة من التطبيقات التعليمية المثبتة عليها. 1 2
مهارة انتاج المحتوى الإلكترونى.
- برامج ميكروسوفت أوفيس( سواء المثبتة على الجهاز او التى تعمل أونلاين)
- برامج انتاج الصور التعليمية ( أبسطها الرسام - Photoshop )
- برامج انتاج الفيديو مثل ( Movie Maker - Camtasia )
- برامج تسجيل الصوت وتحسينه مثل ( Audio Recorder - Audacity )
مهارة التصفح والنشر الإلكترونى على الانترنت
- استخدام متصفح الانترنت ( Chrome - FireFox - Edge - Opera )
- مهارة البحث على الانترنت وتوثيق المصادر.
- استخدام البريد الإلكترونى.
- خدمات التخزين السحابى مثل ( Google Drive - OneDrive - MediaFire - 4shared - DropBox )
- تطبيقات Web2.0 التعليمية تعرف على بعضها من هنا
- استخدام مواقع التواصل الاجتماعى وتوظيفها تعليميا مثل ( Facebook - Youtube - pinterest)
- معرفة أحد او كل مواقع إدارة المحتوى الإلكترونى ونظم إدارة التعلم مثل ( Google Classroom - Edmodo - Easyclass )
- اداة أو اكثر لعمل اجتماعات على الويب مثل ( Zoom - Hangouts - Skype For Business - Microsoft Teams )
بالتأكيد لم اطرح كل المهارات ولا كل الأمثلة للتطبيقات التى يمكن بها انتاج المحتوى أو إدارته، وأكرر أن على المعلم أن يختار المهارة التى يحتاجها وفقا للهدف الذى يرجو تحقيقه والنتيجة التى يريد الوصول إليها.
يشرفنى ويسعدنى أن أتلقى فى التعليقات احتياجات السادة الزملاء التدريبية فيما سبق وذكرته فى التدوينة بحيث يمكن عمل دورات ومحاضرات تدريبية تغطى تلك الاحتياجات حتى نكون جميعا جاهزون للقيام بتلك المهمة بأفضل صورة ممكنة.
هناك 7 تعليقات:
مهارات إنتاج المحتوى تعتبر أكثرها أهمية لمن يعرف كيف يستخدمه
بالنسبة لي شخصياً أحتاج هذه المهاراة
ربنا يحفظك ويبارك فيك ويبارك فى صالح عملك وجزاك الله خيرا
نتمني فعلا نسر فديوهات عن طريقه مهاره انتاج المحتوي الالكتروني
احسنت مستر محمد مقالة متميزه و وافيه
اعمالك دائما مميزه و اسلوبك محترف وربنا يزيدك من فضله
بامانه حضرتك ديما مميز ومعلومات حضرتك مفيده جدا ياريت مهاره اداره المحتوى الإلكتروني ولو سمحت Edmodo بالأخص لأننا لم نستكمله في دورهMceبعد اذن حضرتك
بالنسبة للاخصائي فكل تأكيد معظمنا يحتاج لمهارة النشر وإدارة المحتوي الالكتروني عبر المنصات المختلفة وبالنسبة للمعلم فمعظم المعلمين يحتاجوا لكل المهارات
ممتاز كيفية عمل فيديو احترافى لغة انجليزية الثانوية
إرسال تعليق